الرئيسية جهات اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم تاونات

اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم تاونات

29 سبتمبر 2019 - 17:48
مشاركة

في إطار تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 19 شتنبر 2018، عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم تاونات يوم الخميس 26 شتنبر 2019 اجتماعها برسم الشطر الثالث من سنة 2019 ، تحت رئاسة السيد سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات رئيس اللجنة وبحضور السيد الكاتب العام للعمالة وأعضاء اللجنة الإقليمية ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية.

وخلال هذا الاجتماع صادقت اللجنة على 12 مشروعا اجتماعيا بتكلفة إجمالية تفوق 10 ملايين درهم، موزعة حسب ثلاثة برامج على الشكل التالي:

Ãبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة : مشروعين بتكلفة إجمالية تقدر ب 7.300.000,00 درهم.

Ãبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب : 8 مشاريع بتكلفة إجمالية تقدر ب 1.700.000,00 درهم.

Ãبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة : مشروعين بتكلفة إجمالية تقدر ب 1.300.000,00 درهم.

ومن بين المشاريع المصادق عليها بناء وتجهيز مركز تصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي بجماعة تيسة ومشاريع مدرة للدخل لفائدة الشباب ومشروع للإدماج الاقتصادي والاجتماعي لفائدة السجناء السابقين بدون موارد في إطار شراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وتجهيز دارين للطالبة وبعض الأنشطة الثقافية والفنية الموازية التي سيستفيد منها الأطفال المتمدرسين.

كما صادقت اللجنة على تحويل ملكية حافلة النقل الرياضي التابعة لجمعية الاتحاد الرياضي لتاونات لكرة القدم لفائدة جمعية الوفاق الرياضي تاونات لكرة القدم، علما أن الجمعية الأولى استفادت من حافلة رياضية جديدة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2018  وبشراكة مع المجلس الإقليمي لتاونات.

وتهدف هذه المشاريع إلى دعم قطاع الصحة وتقريب خدمات مركز القصور الكلوي وتخفيف تكاليف العلاج على المرضى الذين يعانون من هذا الداء المنتمين لمختلف مناطق الإقليم وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ودعم التمدرس بالعالم القروي ومحاربة الهدر المدرسي وتحسين دخل السجناء السابقين بدون موارد والتنشيط الثقافي والرياضي و تعزيز الانفتاح لدى الأطفال والشباب من خلال تسھیل الولوج للأنشطة الموازیة ذات الحمولة الفنیة والثقافیة والریاضیة.

وللإشارة، وبمناسبة اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، أشرف السيد عامل الإقليم على تسليم مفتاح حافلة للنقل المدرسي لفائدة الأطفال المستفيدين من مركز الكرامة لذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة قرية ابا محمد التي رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر ب 400.000 درهم ضمن البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع جماعة قرية ابا محمد لرئيس الجماعة المذكورة.

ويندرج اقتناء هذه الحافلة ضمن مجموعة من المشاريع التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والهادفة إلى الاهتمام وتقديم الرعاية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة وإدماجهم في المحيط الاقتصادي والاجتماعي .

رفقته صورا فوتوغرافية تبرز جوانب من اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وتسليم مفتاح حافلة النقل المدرسي لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً